الخميس، 28 أغسطس 2014

استشارة قانونية في الإيذاء المتبادل

إستشارة قانونية يقدمها فريق الناموس التطوعي،،، 

إستشارة في دعوى جزائية 
👈 إيذاء متبادل 👉

العدد (٧) 

تطوعنا عطاء.. عنوانه القانون 💫 

..............الوقائع................

قام شخص بركن سيارته أمام باب محل مدة من الأيام في منطقة الصناعية.. وبعدما إنقضت تلكم الأيام وأراد أن يأخذها فاستقل سيارته  بغية تحريكها إلا أنه تفاجأ بصاحب المحل متهجما عليه بالكلام وممسكا باب السيارة بيده ،عندها قام صاحب السيارة بزحزحة يد صاحب المحل، غير أن صاحب المحل لم يكتف بذلك فأقدم بالإعتداء على صاحب السيارة وضربه في وجهه  ودفعه بكلتا يديه ،ولكن لم تؤثر تلكم الضربات على صاحب السيارة .. عندها قام صاحب السياره بضرب  صاحب المحل في وجهه وأدت الضربه الى جرح في وجهه ،وخيط في المستشفى وأخرج تقريرا على ذلك ،ليتقدم بشكوى ضد صاحب السيارة في أحد مراكزالشرطة.
ومن باب الصلح طالب صاحب المحل مبلغ قدره ٧٠٠ ريال لكي يتنازل ولا ترفع للأدعاء العام.

حيث حصلت هذه الحادثه في مكان عام 

ماهو تقديركم القانوني ونصحكم.
وإذا وصلت للإدعاء العام ماذا تتوقع أن يحكم به لكلى الطرفين ؟
........................................


الإستشارة :- 

ردا على الوقائع المطروحة من قبلكم ،فإنه يمكن إبتداء تقسيمها إلى شقين ،أولهما:
وجود تلفظ من قبل صاحب المحل، وعليه فإذا ما تم إثبات تلك الألفاظ من قبل صاحب السيارة أو أقر بها صاحب المحل فنكون هنا أمام  جريمة توصف بإهانة كرامة وفق نص المادة (٢٦٩) من قانون الجزاء .

أما الشق الأخر في الدعوى: فيتمثل في حصول واقعة الإيذاء والتي أقرتها المادتين (٢٤٧،٢٤٨) من قانون الجزاء.
 وبإنزال تلك المواد على وقائع الدعوى وإزاء وجود شاهد لتلك الوقائع وفق إفادة (طالب الإستشارة)، فتتشكل هنا جريمة الإيذاء البسيط، وفقا لنص المادة (٢٤٧) المذكورة سلفا. وأنه لماقام صاحب السيارة بالرد على الإعتداء بنفس الفعل ولكن بدرجة إيذاء أكبر فهنا تتمثل واقعة الإيذاء المتبادل بين الطرفين، وعلى كل طرف أن يقدم شكوى مستقلة وذلك للمطالبة بحقه من الطرف الأخر بدلالة المادة السابقة التي إشترطت وجوب تقديم شكوى من المتضرر .

وعليه فإنه على صاحب السيارة تقديم شكوى مستقلة كذلك ضد صاحب المحل للمطالبة بحقه إن أراد المطالبة به، لتتمثل ضدهما واقعة الإيذاء المتبادل ،ويكون كل منهما جاني ومجني عليه في ذات الوقت ، ومن ثم المطالبة بالحق المدني بالتعويض عن الإيذاء الحاصل لكل منهما على حدة والذي يكون إثباته بتقرير طبي . 

أما بتوافر عذر مخفف لصاحب السيارة بوجود عنصر الاستفزاز وتلفظ صاحب المحل عليه فهو يكون لتقدير القاضي وفق ما يراه من أدلة ووقائع تدل على ذلك . 


تم إعدادها من قبل : 

💫 فريق الناموس التطوعي 💫

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
فيس بوك 
فريق الناموس التطوعي 
تويتر
@alnamoos13
انستجرام 
AL_NAMOOS13
BBM : C00379A95
98608050
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق