الجمعة، 18 يوليو 2014

استشارة قانونية العدد (٥) رفع سعر تذكرة الطيران

استشارة قانونية يقدمها فريق الناموس التطوعي،،، 

استشارة في دعوى تجارية 
👈رفع سعر تذكرة الطيران 👉

العدد (٥)

تطوعنا عطاء.. عنوانه القانون 💫 

.....................................

إذا شخص اتفق مع شركة طيران أن قيمة التذكرة تكون 200 ريال مثلا ، واعطاهم عربون 50 ريال وأعطوه بدورهم الايصال باستلام المبلغ ، إلا أن شركة الطيران بعد مرور يومين رفعت قيمة التذكرة من 200 إلى 300 ولم تراعي الاتفاق ، ما هو الحكم في هذه المسألة من وجهة نظرك ؟ ، وما فائدة الايصال ف الاثبات؟ 

...........................................
الاستشارة :- 

يعتبر تعاقد الشخص مع شركة الطيران من العقود التجارية التي تخضع لقانون التجارة العماني، وحيث أن تعاقد الشخص مع شركة الطيران يدخل ضمن العقود الخاصة التي افرد لها قانون التجارة نصوص خاصة في المواد (١٩٩- ٢١٦)   والمتعلقة بالنقل الجوي.

وبما أن المتعاقد مع الشركة قام بدفع العربون وهو ما يدل على إتمام العقد بينهما، ودﻻلة على رضاء الطرفين بالإيجاب والقبول فإن رفع سعر تذكرة الطيران يعد إخلالا بإلتزامات الشركة في العقد اذا لم يوجد اتفاق مسبق على ذلك ، أو خلت شروط الشركة عند التعاقد من إمكانية رفع السعر بعد أن تم الاتفاق .

وبالتالي فإنه لابد من الرجوع بداية إلى شروط الشركة عند شراء التذكرة فإذا وجد نص على إمكانية رفع سعر التذكرة خلال فترة التعاقد إلى حين موعد السفر فإن تغيير السعر يكون وفق الاتفاق بين الطرفين ولكن اذا لم ينص على ذلك الشرط ولم يذكر للمتعاقد معها إمكانية رفع وتغيير السعر فهنا يعد عمل الشركة إخلال بالتزاماتها تجاه المتعاقد وتوجد مسؤوليتها في ذلك  .

واستلام إيصال دفع العربون هو دليل اثبات بدفع العربون واعتبار العقد مبرما مع الشركة ويكون على المتعاقد اثبات ذلك وفقا للمادة 156 من قانون التجارة العماني والطرق المحددة في قانون اﻻثبات العماني.



تم اعدادها من قبل : 

💫 فريق الناموس التطوعي 💫

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق