الاثنين، 26 مايو 2014

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف



اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
  23 أبريل 




 مقتطفات من قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة




📝 4/23 اليوم المختار من قبل اليونسكو ليكون يوما يحتفل فيه بالكلمات المطبوعة ومؤلفيها وتعزيز سبل الوصول إليها. 

📄فكان هدف اليونسكو التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين ، وذلك بتشجيع القراءة بين الجميع  وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء.

📘 وقد كان للقانون العماني دور مهم لتقنين حقوق المؤلف بإصدار قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالمرسوم السلطاني ٣٧/ ٢٠٠٠ ومن ثم إلغائه وإصدار القانون الجديد بالمرسوم السلطاني رقم ٦٥/ ٢٠٠٨.

حيث يتمتع بحماية هذا القانون مؤلفو المصنفات المبتكرة الأدبية والعلمية والفنية والثقافية بصفة عامة  مهما كانت قيمة تلك المصنفات أو نوعها  أو طريقة التعبير المستخدمة فيها أو الغرض من تأليفها وتشمل الحماية على الأخص المصنفات الآتية:
أ/ الكتب والكتيبات والمقالات والنشرات وغيرها من المصنفات المكتوبة.
ب/ برامج الحاسب الآلي  وقواعد البيانات سواء أكانت مقروءة من الحاسب الآلي أم من غيره. 
ج/ المصنفات التي تلقى شفاهة كالمحاضرات والخطب والمواعظ والمناقشات وأي مصنفات شفهية أخرى.
د/ مصنفات الدراما والموسيقى والرقص والتمثيل الصامت وغيرها من مصنفات الأداء التمثيلي.
هـ/ المؤلفات الموسيقية المصحوبة وغير المصحوبة بكلمات.
و/ المصنفات السمعية البصرية .
ز/ مصنفات الرسم  بالخطوط والألوان والأشكال المعمارية والنحت والطباعة على الحجر والأقمشة والخشب والمعادن وأية مصنفات أخرى مماثلة في مجال الفنون الجميلة.
ح/ المصنفات الفوتوغرافية وما يماثلها.
ط/  مصنفات الفنون التطبيقية والتشكيلية سواء أكانت يدوية أم صناعية.
ي/ الصور التوضيحية والخرائط الجغرافية والرسومات التوضيحية والمصنفات المجسمة (ثلاثية الأبعاد) المتعلقة بالجغرافيا أو الطوبوغرافيا أو العمارة.

ويتمتع بالحماية عنوان المصنف إذا كان مبتكرا.

حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية والعلمية ، والمؤلف هـو الشخـص الطبيعــي الذي يبتكر المصنــف. 

و يتمتع المبدع الأصلي للمصنف المحمي بموجب حق المؤلف بحقــوق أدبيــة غير قابلة للتقادم كما ورد في المادة (5)  من قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ما يلي :

📙" يتمتع المؤلف بحقوق أدبية غير قابلة للتقادم أو التصرف فيها وهي :

أ) الحق في نسبة المصنف إليه بالطريقة التي يحددها .
ب) الحق في منع أي تحريف أو تشويه أو تعديل أو أي مساس بمصنفه يكون من شأنه الإضرار بشرفه أو سمعته . 
ويقع باطلا بطلانا مطلقا التصرف في أي من تلك الحقوق سواء أكان التصرف بعوض أم بغير عوض .
ويباشر الخلف العام للمؤلف من بعده هذه الحقوق وتباشر الوزارة تلك الحقوق في حالة عدم وجود خلف عام للمؤلف .

كمـا تمكـن حـق المؤلـف من مسـايرة التقـدم التكنولوجـي فتوسـع مجـاله ليحمــي حقوقا اخرى اسماها بالحقوق المجاورة وهم فنـانــي الأداء ومنتجــي التسجيــلات السمعيـة وهيئـات الإذاعـة ،ومنح هـذه الفـئة حقـوقاً ادبيـة وماليـة كذلك، و يقصـد بفنـاني الأداء الممثـلون والمغنـون والموسيقيـون والراقصـون وغيرهم ممن يقومون بالإلقـاء والإنشـاد والعزف. 

و تستمـر الحقـوق المـاليـة للمؤلـف إلى 70 سنة بعد وفاتـه وفقاً للمــادة (26) من قـانون حمـاية حقـوق المؤلف والحقـوق المجاورة، يبــدأ احتسـابها من بدايـة السنـة الميـلاديـة التاليــة لوفــاته . وتختلف تلك المدة بالنسبة للحقوق المجاورة التي تصل إلى 95 سنة للحقوق المالية لفناني الاداء ومنتجي التسجيلات الصوتية .  

  يحظـى المؤلـف بهـذه الحمـاية لمـا توفـره من تشجيـع للابـداع عن طريق الاعتراف بالمبدعيـن ومكـافأتهم مكافأة ماليـة عـادلة وما تبثـه من اطمئنـان في نفـوس المؤلفيــن إلـى إمكانيـة نشـر مؤلفـاتهم دون خشيـة نسخها أو قرصنتهــا . 




🚨 الاجراءات والعقوبات الجزائية 🔨

 نصت المادة 49 من ذات القانون على أنه:
يباشر الادعاء العام التحقيق الجنائي فيما يصل إلى علمه من جرائم تقع بالمخالفة ﻷحكام هذا القانون دون حاجة إلى شكوى من صاحب الحق أو من يمثله أو طلب من الجهات الحكومية المعنية .


🎌وقد ورد في المادة (52)  من ذات القانون :

مـع عــدم الإخـلال بأيـة عقوبـة أشـد ينـص عليها قانون آخر
 يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي ريال عماني ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل من يرتكب أيا من الأفعال الآتية :

1- يبيع أو يؤجر أو يتداول نسخة من مصنف محمي بموجــب أحكام هذا القانون دون موافقة صاحب الحق .

2- ينتهك عمدا أيا من حقوق المؤلف أو الحقوق المجاورة الأدبية أو المالية المحمية بموجب أحكام هذا القانون . بغرض تحقيق ربح تجاري أو مكسب مالي خاص ، أو ينتهك عمدا أيا من حقوق المؤلف ولو لم يستهدف تحقيق ربح مالي بصورة مباشرة أو غير مباشرة . 

📚 وفــي جميــع الأحــوال تضاعــف العقوبــة بحديهــا الأدنــى والأقصـى عند تكرار المخالفة ، مع الحكم بغلق المحل التجاري أو المنشأة التي ارتكبت فيها الجريمه أو بحظر ممارسة النشاط بحسب تقدير المحكمة .
📌ويجب على المحكمة أن تراعي فـي تقدير العقوبة أن تكون كافية لردع أية تعديات أخرى اتساقا مع سياسة إزالة الحافز المالي للمتعدي .






 من إعداد
   فريق الناموس  
    تطوعنا عطاء .. عنوانه القانون  


 
* لا ندعي ثقافة القانون وإنما نسعى لنشر ثقافته بأسلوب يناسب جميع فئات المجتمع.
* حقوق منشورات الفريق حصرية ويمنع نقلها دون الإشارة للفريق

* الناموس = المصطلح المرادف للقانون.

 
 
* للاشتراك في منشورات الفريق
أرسل "اشتراك" ببرنامج الواتساب على الرقم 
98608050

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق